الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***
(الهاء) حرف من حروف المعجم وهي من حروف الزيادات. وها حرف تنبيه، وتقول: هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد وكذا ألا يا هؤلاء. وهو غير مفارق لآي تقول: يأيها الرجل. والهاء قد تكون كناية عن الغائب والغائبة تقول: ضربه ضربها. و(ها) مقصور للتقريب، يقال أين أنت ؟ فتقول: هأنذا، والمرأة تقول: هأنذه. ويقال: أين فلان ؟ فتقول: إن كان قريبًا: ها هو ذا وإن كان بعيدًا ها هو ذاك. وللمرأة إن كانت قريبة: ها هي ذه وإن كانت بعيدة ها هي تلك. والهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب: للفرق بين الفاعل والفاعلة نحو ضارب وضاربة وكريم. وللفرق بين المذكر والمؤنث في الجنس نحو امرئ وامرأة ـ و للفرق بين الواحد والجمع نحو بقرة وتمرة وبقر وتمر ـ و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية وغرفة ـ و للمبالغة: إما مدحًا نحو علامة ونسابة أو ذما نحو هلباجة وبقاقة: فما كان مدحًا فتأنيثة بقصد تأنيث الغاية والنهاية والداهية. وما كان ذمًا فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة. قلت: الهلباجة الأحمق والبقاقة الكثير الكلام. ومنه ما يستوي فيه المذكر والمؤنث نحو رجل ملولة وامرأة ملولة. وللواحد من الجنس يقع على الذكر والأنثى كبطة وحية. والسابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه: للنسب كالمهالبة وللعجمة كالموازجة والجوارية وللعوض من حرف محذوف كالعبادلة وهم: عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير. قلت: فسر رحمه الله العبادلة في مادة [ع ب د] بخلاف هذا. هاتِ في ه ت ا وفي ه ي ت. هالةٌ في ه و ل. [هبب] ه ب ب: (هَبَّ) من نومه إذا استيقظ منه. و(الهَبُوبَةُ) الريح تثير الغبرة. و(هَبَّ) البعير في السير أي نشِط. و(هَبْهَبَ) النجم تلأْلأَ و(الهَبَّةُ) الساعة. والهِبَّة هِياج الفَحْل. و(هَبَّتِ) الريح تهُبُّ بالضم (هُبُوبا) و(هَبِيبًا) أيضا. [هبج] ه ب ج: (الهَبَجُ) كالورم يكون في ضِرع الناقة. و(المُهَيَّجُ) بوزن المُهَذَّب الثقيل النفس. [هبش] ه ب ش: (الهَبْشُ) الجمع والكسب يقال: هو (يَهْبِشُ) لعِيالِه و(يَتَهَبَّشُ) فهو (هَبَّاشٌ) وبابه ضرب. [هبط] ه ب ط: (هَبَطَ) نزل وبابه جلس. و(هَبَطَهُ) أنزله وبابه ضرب يتعدَّى ويلزم، يُقال: اللهُم غَبْطا لا هَبْطا أي نسألُك الغِبطة ونعوذ بك أن نهبِط عن حالنا. قلت: هذا حديث نقله الأزهري. و(أَهْبَطَهُ) (فانْهَبَطَ). و(هَبَطَ) ثمن السِلعة أي نقص وهَبَطَهُ غيره و(أَهْبَطَهُ). و(الهَبُوطُ) بالفتح الحَدُور. [هبل] ه ب ل: (هَبَّلهُ) اللحم (تَهْبِيلًا) إذا كثُر عليه وركِب بعضه بعضا، يقال: رجل (مُهَبَّلٌ). وفي حديث الإفك: "والنِساء يومئذ لم يُهبِلهن اللحم" و(هُبَلُ) اسم صنم كان في الكعبة. هِبَة في و ه ب. [هبا] ه ب ا: (الهَبَاءُ) الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس. والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب. و(الهَبْوَةُ) الغبرة. [هتر] ه ت ر: يُقال: فلان (مُسْتَهْتِرٌ) بالشراب بفتح التاءين أي مولع به لا يُبالي ما قيل فيه. و(تَهَاتَر) الرجلان إذا ادَّعى كل واحد منهما على صاحِبه باطلا. [هتف] ه ت ف: (الهَتْفُ) الصوت يقال: (هَتَفَتِ) الحمامة من باب ضرب. و(هَتَفَ) به صاح به يهتِف بالكسر (هِتَافًا) بكسر الهاء. [هتك] ه ت ك: (الهَتْكُ) حرق الستر عما وراءه وقد (هَتَكه) (فانْتَهكَ) وبابه ضرب. و(هَتَّكَ) الأستار شُدد للكثرة، والاسم (الهُتْكَةُ) بالضم. و(تَهَتَّكَ) أي افتضح. [هتن] ه ت ن: أبو زيد: (التَّهْتَانُ) كالديمة. وقال النضر: التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود، يقال: (هَتَنَ) المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس، و(تَهْتَانا) أيضا. وسحاب (هَاتِنٌ) و(هَتُونٌ). [هتا] ه ت ا: (هَاتِ) يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي. قلت: كلُّ ما ذكره في [ه ت ا] قد ذكره مرةً في [ه ي ت] ولم يُعِد في [ه ت ا] كل المذكور في [ه ي ت] بل بعضه. [هثم] ه ث م: (الهَيْثَمُ) فرخ العُقاب. [هجد] ه ج د: (هَجَدَ) من باب دخل و(تَهَجَّدَ) نام ليلا. و(هَجَدَ) و(تَهَجَّد) سهِر وهو من الأضداد ومنه قيل: لصلاة الليل (التَّهَجُّد). و(التَّهْجِيدُ) التنويم. [هجر] ه ج ر: (الهَجْرُ) ضد الوصل وبابه نصر و(هِجْرَانًا) أيضا، والاسم (الهِجْرةُ). و(المُهَاجَرَةُ) من أرض إلى أرض ترك الأولى للثانية. و(التَّهَاجُرُ) التقاطع. و(الهَجْرُ) بالفتح أيضا الهذيان وقد (هَجَرَ) المريض من باب نصر فهو (هَاجِرٌ). والكلام (مَهْجُورٌ) وبه فسر مجاهد وغيره قوله تعالى: {إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} أي باطلا. و(الهَجْرُ) بالفتح و(الهَاجِرَةُ) و(الهَجِيرُ) نصف النهار عند اشتداد الحر. و(التَّهْجِيرُ) و(التَّهَجُرُ) السير في الهاجرة. و(تَهَجَّرَ) فلان تشبه بالمهاجرين. وفي الحديث: "(هَاجِرُوا) ولا تَهَجَّرُوا". و(هَجَرٌ) بفتحتين اسم بلد مذكر مصروف. وفي المثل: كمبضع تمر إلى هَجَر. [هجس] ه ج س: (الهَاجِسُ) الخاطر يقال: (هَجَسَ) في صدري شيء أي حدس وبابه ضرب. قلت: استعمل حدس بمعنى وقع وخطر وهو غير معروف بهذا المعنى. [هجع] ه ج ع: (الهُجُوعُ) النوم ليلا وبابه خضع و(التَّهْجَاعُ) النومة الخفيفة. ويقال: أتيت فلانا بعد (هَجْعَة) أي بعد نومة خفيفة من الليل. [هجم] ه ج م: (هَجَم) على الشيء بغتة من باب دخل وهَجَمَ غيره يتعدى ويلزم. وهَجَم الشتاء دخل. وهَجْمَةُ الشتاء شدة برده. وهَجْمة الصيف حره. [هجن] ه ج ن: امرأة (هِجَانٌ) كريمة. وقال الأصمعي في قول علي رضي الله تعالى عنه: "هذا جناي وهِجَانَه فيه وكل جانٍ بده إلى فيه": يعني خياره. ورجل (هَجِينٌ) بَيِّنُ (الهُجْنَةِ). و(الهُجْنَةُ) في الناس والخيل إنما تكون من قِبل الأم فإذا كان الأب عتيقا أي كريما والأم ليست كذلك كان الولد هَجينا. والإقراف من قِبَل الأب. و(تَهْجِينُ) الأمر تقبيحه. [هجا] ه ج ا: (الهِجَاءُ) ضد المدح وبابه عدا وهَجَاءٌ أيضا ،و(تَهْجَاءً) بفتح التاء فهو (مَهْجُوٌّ) ولا تقل: هَجَيتُهُ. و(هَجَوْتُ) الحروف (هَجْوًَا) و(هِجَاءً) و(هَجَّيْتُها تَهْجِيَةً) و(تَهَجَّيْتُها) كله بمعنى. [هدأ] ه د أ: (هَدَأَ) سكن وبابه قطع وخضع و(أَهْدَأَهُ) أسكنه. [هدب] ه د ب: (هُدْبُ) العين ما نبت من الشعر على أشفارها. [هدد] ه د د: (هَدَّ) البناء كسره وضعضعه وبابه ردَّ. و(هَدَّتْهُ) المصيبة أوهنت ركنه. والهَدَّةُ (صوت) وقع الحائط ونحوه. و(التَهْدِيدُ) والتَّهَدُدُ التخويف. و(الهُدْهُدُ) طائر معروف و(الهُدَاهِدُ) بالضم مثله والجمع الهَدَاهِدُ بالفتح. [هدر] ه د ر: (هَدَر) دمه بطل وبابه (ضرب)، و(أَهْدَرَهُ) السلطان أي أبطله وأباحه. وذهب دمه (هَدْرا) بسكون الدال وفتحها أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل. و(هَدَرَ) الحمام صوَّت. وهَدَرَ البعير ردَّد صوته في حنجرته تقول منهما: هَدَرَ يهدِرُ بالكسر (هَدِيرًا). [هدف] ه د ف: (الهَدَفُ) كل شيء مرتفع من بناء أو كثيب رمل أو جبل ومنه سُمِي الغرض هدفا. [هدل] ه د ل: (الهَدِيلُ) الذكر من الحمام. وهو أيضا صوت الحمام، يقال: (هَدَلَ) القُمريُّ يهدِلُ بالكسر (هَدِيلًا). و(الهَدِيلُ) أيضا فرخ كان على عهد نوح عليه السلام فصاده جارح من جوارح الطير، قالوا: فليس من حمامة إلا وهي تبكي عليه. و(هَدَلَ) الشيء أرخاه وأرسله إلى أسفل وبابه ضرب. و(تَهَدَّلَتْ) أغصان الشجر أي تدلت. [هدم] ه د م: (هَدَمهُ) من باب ضرب (فانْهَدَم) و(تَهَدَّمَ)، و(هَدَّمُوا) بيوتهم شدد للكثرة. و(الهِدْمُ) بالكسر الثوب البالي والجمع (أَهْدَامٌ). وشيء (مُهَنْدَمٌ) أي مصلح على مقدار وهو معرب. [هدن] ه د ن: (هَادَنَهُ) صالحه والاسم (الهُدْنَةُ). ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل. [هدي] ه د ي: (الهُدَى) الرشاد والدلالة يذكر ويؤنث. يقال: (هَدَاهُ) الله للدين يهدِيهِ (هُدًى). وقوله تعالى: {أولم يَهْدِ لهم} قال أبو عمرو بن العلاء: معناه أولم يبين لهم. و(هَدَيْتُهُ) الطريق والبيت (هِدَايَةً) عرَّفته هذه لغة أهل الحجاز. وغيرهم يقول: هَدَيْتُهُ إلى الطريق وإلى الدار. قلت: قد ورد (هَدَى) في الكتاب العزيز على ثلاثة أوجه: معدى بنفسه كقوله تعالى: {اهدِنا الصراط المستقيم} وقوله تعالى: {وهَدَيناه النجدين}. ومعدى باللام كقوله تعالى: {الحمد لله الذي هَدَانا لهذا} وقوله تعالى: {قل الله يهدِي للحق}. ومعدى بإلى كقوله تعالى: {واهدِنا إلى سواء الصراطْ}. قال: وهَدَى و(اهْتَدَى) بمعنى. وقوله تعالى: {إن الله لا يهدِي من يُضِل} قال الفراء: معناه لا يهتدي. و(الهَدْيُ) ما يُهْدَى إلى الحرم من النعم، يقال: ما لي هَدْيٌ إن كان كذا وهو يمين. و(الهَدْيُّ) أيضا على فعيل مثله. وقرئ: {حتى يبلغ الهَدْيُ محله} مخففا ومشددا والواحدة (هَدْيَةٌ) و(هَدِيَّةٌ). ويقال: ما أحسن (هَدْيَتَهُ) بكسر الهاء وفتحها أي سيرته والجمع (هَدْيٌ) مثل تمرة وتمر. ويقال: هَدَى هَدْيُ فلان أي سار سيرته. وفي الحديث: "واهدوا هَدْيَ عمار "، و(الهَادِي) العنق. و(الهَدِيَّةُ) واحدة (الهَدَايا) يقال: (أَهْدَى) له وإليه. و(التَهَادِي) أن يهدي بعضهم إلى بعض. وفي الحديث: "تَهَادوا تَحابوا". [هذب] ه ذ ب: (التَّهْذِيبُ) التنقية ورجل (مُهَذَّبٌ) أي مطهر الأخلاق. [هذر] ه ذ ر: (هَذَرَ) في منطقه وبابه ضرب ونصر، والاسم (الهَذَرُ) بفتحتين وهو الهذيان، فهو (هَذِرٌ) بكسر الذال، و(هُذَرَةٌ) بوزن هُمَزَة، و(هَذَّارٌ) بالتشديد و(مِهْذَارٌ). و(أَهْذَرَ) في كلامه أكثر. [هذرم] ه ذ ر م: (الهَذْرَمَةُ) السرعة في القراءة والكلام يقال: (هَذْرَمَ) وِرْدَهُ أي هذَّه. [هذي] ه ذ ي: (هَذَى) في منطقه يَهْذِي (هَذْيا) و(هَذَيَانًَا) ويَهْذُو أيضا (هَذْوًا) و(هُذَاءً). [هرأ] ه ر أ: (هَرَأَ) اللحم من باب قطع أجاد إنضاجه حتى سقط عن العظم، و(أهْرَأَهُ) و(هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً) مثله، ولحم (هَرِيءٌ) بالمد. [هرب] ه ر ب: (الهَرَبُ) الفرار وقد (هَرَبَ) يهرُبُ (هَرَبًا) مثل طلب يطلُبُ طلبا. و(أهْرَبَ) جدَّ في الفرار مذعورا. [هرج] ه ر ج: (الهَرْجُ) الفتنة والاختلاط وبابه ضرب. وفسَّره النبي صلى الله عليه وسلم في أشراط الساعة بالقتل. [هرر] ه ر ر: (الهِرُّ) السنور والجمع (هِرَرَةٌ) كقردٍ وقِرَدَة والأنثى (هِرَّةٌ) وجمعها (هِرَرٌ) كقِرْبة وقِرَب. وفي المثل: فلان لا يعرف هِرَا من بِر. أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره. وقيل: (الهِرُّ) هنا دعاء الغنم والبِرُّ سوقها. و(هَرِيرُ) الكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد (هَرَّ) يَهِرُّ بالكسر (هَرِيرًا). و(هَارَّهُ) هَرَّ في وجهه. [هرس] ه ر س: (الهَرْسُ) الدق ومنه (الهَرِيسَةُ) وبابه ضرب. و(المِهْرَاسُ) بالكسر حجر منقور يدق فيه ويُتَوَضأ منه. [هرش] ه ر ش: (الهِرَاشُ) المُهَارَشَة بالكلاب وهو تحريش بعضها على بعض. و(التَّهْرِيشُ) التحريش. [هرع] ه ر ع: (الإهْرَاعُ) الإسراع. وقوله تعالى: {وجاءه قومه يهْرَعُون إليه} قال أبو عبيدة: يُسْتَحَثون إليه كأنهم يحث بعضهم بعضا. [هرق] ه ر ق: (المُهْرَقُ) بفتح الراء الصحيفة فارسي معرب وجمعه (مَهَارِقُ). و(هَرَاقَ) الماء يُهَرِيقُهُ بفتح الهاء (هِرَاقَةً) بالكسر صبَّه وأصله أراق يريق إراقة. وفيه لغة أخرى: (أَهْرَقَ) الماء يُهْرِقه (إِهْرَاقا) على أفْعَل يُفْعل. وفيه لغة ثالثة: (أَهْرَاقَ) يُهْرِيقُ (إِهْرَاقةً) فهو (مُهْرِيقٌ) والشيء (مُهْرَاقٌ) و(مُهَرَاقٌ) أيضا بفتح الهاء. وفي الحديث: "(أُهْرِيقَ) دمه". [هرقل] ه ر ق ل: (هِرْقِلُ) بوزن خِنْدِف ملك الروم، ويقال أيضا: هِرَقْلُ بوزن دِمَشْق. [هرم] ه ر م: (الهَرَمُ) كِبَر السن وقد (هَرِمَ) من باب طَرِب فهو (هَرِمٌ) ،وقوم (هَرْمى). وترك العشاء (مَهْرَمَةٌ). و(الهَرَمَانِ) بناء بمصر. [هرول] ه ر و ل: (الهَرْوَلَةُ) ضرب من العدو وهو ما بين المشي والعدو. [هرا] ه ر ا: (الهِرَاوَةُ) بالكسر العصا الضخمة والجمع (الهَرَاوَى) بفتح الهاء والواو. و(هَرَاةُ) اسم بلد. [هزأ] ه ز أ: (هَزِئَ) منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ (هُزْءًا) و(هُزُؤًا) بسكون الزاي وضمها أي سَخِر. و(هَزَأَ) به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ (هُزْءًا) و(مَهْزَأَةً) و(اسْتَهْزَأَ) به و(تَهَزَأَ) به مثله. ورجل (هُزْأَةٌ) بالتسكين يُهْزَأُ به، و(هُزْأَةٌ) بالتحريك يهْزَأُ بالناس. [هزبر] ه ز ب ر: (الهِزَبْرُ) الأسد القوي. [هزج] ه ز ج: (الهَزَجُ) بفتحتين صوت الرعد. و(الهَزَجُ) أيضا ضرب من الأغاني وفيه ترنم وبابهما طَرِب. [هزز] ه ز ز: (هَزَّ) الشيء (فاهْتَزَّ) أي حركه فتحرك وبابه رد. و(الهِزّةُ) بالكسر النشاط والارتياح. [هزل] ه ز ل: (الهَزْلُ) ضد الجد وقد (هَزَلَ) من باب ضرب. و(الهُزَالُ) ضد السمن يقال: (هُزِلَتِ) الدابة على ما لم يسم فاعله (هُزَالًا) و(هَزَلَها) صاحبها من باب ضرب، فهي (مَهْزُولَةٌ). [هزم] ه ز م: (هَزَمَ) الجيش من باب ضرب، و(هَزِيمَةً) أيضا (فانْهَزَمُوا). [هشش] ه ش ش: (هَشَّ) الورق خبطه بعصا ليتحات وبابه رد. ومنه قوله تعالى: {وأهُشُّ بها على غنمي}. و(الهَشَاشَةُ) بالفتح الارتياح والخفة للمعروف وقد (هَشَّ) به يهشُّ بالفتح (هَشَاشَةً) إذا خف إليه وارتاح له. ورجل (هَشُّ) بَشُّ. وشيء هَشٌّ و(هَشِيشٌ) أي رخو لين. [هشم] ه ش م: (الهَشْمُ) كسر الشيء الياس، يقال: (هَشَمَ) الثريد أي ثرده وبابه ضرب. ومنه سمي (هَاشِمُ) بن عبد مناف واسمه عمرو. و(الهَشِيمُ) من النبات اليابس المتكسر والشجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء. [هصر] ه ص ر: (هَصَرَ) الغصن وبالغصن أخذ برأسه فأماله إليه وبابه ضرب. [هضم] ه ض م: (هَضَمَهُ) حقه من باب ضرب، و(اهْتَضَمَهُ) ظلمه فهو (هَضِيمٌ) و(مُهْتَضَمٌ) أي مظلوم، و(تَهَضَّمَهُ) مثله. و(الهَاضُومُ) الذي يقال له: الجوارشن لأنه يهضم الطعام أي يكسره. وطعام سريع (الإنهِضَامِ) وبطيء الانهضام. ويقال للطلع: (هَضِيمٌ) ما لم يخرج من كفُرَّاهُ لدخول بعضه في بعض. والهَضِيمُ من النساء اللطيفة الكشحين. [هطع] ه ط ع: (أَهْطَعَ) الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه. وأَهْطَعَ في عدوه: أسرع. [هطل] ه ط ل: (الهَطْلُ) تتابع المطر والدمع وسيلانه، يقال: (هَطَلتِ) السماء من باب ضرب، و(هَطَلاَنًا) بفتح الطاء و(تَهْطَالًا) أيضا. و(سحاب) (هَطِلٌ) ومطر هَطِلٌ كثير الهطلان، وسحائب (هُطْلٌ) جمع (هاطِلٍ) وديمة (هَطْلاءُ). ولا يقال: سحابٌ (أَهْطَلُ) وهو كقولهم: امرأة حسناء، ولا يقال: رجل أحسن. [هفف] ه ف ف: امرأة (مُهَفْهَفَةٌ) أي ضامرة البطن و(مُهَفَّفَةٌ) أيضا. [هفا] ه ف ا: (الهَفْوَةُ) الزلَّةُ وقد (هَفَا) يهفو (هَفْوَةً). [هكل] ه ك ل: (الهَيْكَلُ) بيت للنصارى وهو بيت الأصنام. [هكم] ه ك م: (تَهَكَّمَ) عليه اشتدَّ غضبه. و(المُتَهَكِّمُ) المتكبر. [هلج] ه ل ج: (الإِهْلِيلجُ) معرب، قال ابن السكيت: هو بكسر اللامين وكذا الواحدة منه. وقال ابن الأعرابي: هو بفتح اللام الثانية. قال وليس في الكلام إفعِيلِلٌ بالكسر وفيه إفْعيلَلٌ بالفتح كإبريسم وإطريفل. [هلع] ه ل ع: (الهَلَعُ) أفحش الجزع وبابه طرب فهو (هَلِعٌ) و(هَلُوعٌ). وفي الحديث: "من شر ما أوتي العبد شُحٌ (هَالِعٌ) وجُبن خالع" أي يجزع فيه العبد ويحزن كيوم عاصف وليل نائم. ويحتمل أن يكون هَالعٌ جاء للإزدواج مع خالع. والخَالِعُ الذي كأنه يخلع فؤاده لشدَّته. [هلك] ه ل ك: (هَلَكَ) الشيء يهلِك بالكسر (هَلاَكًا) و(هُلُوكًا) و(مَهْلُكًا) بفتح اللام وكسرها وضمها، و(تَهْلُكَةً) بضم اللام، والاسم (الهُلْكُ) بالضم. قال اليزيدي: (التَّهْلُكَةُ) من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس. و(أَهْلَكَهُ) و(اسْتَهْلَكَهُ). و(المَهْلَكَةُ) بفتح اللام وكسرها المفازة. و(هَلَكَهُ) في لغة تميم بمعنى (أَهْلَكَهُ) وبابه ضرب. ويجمع (هَالكٌ) على (هَلْكَى) و(هُلاَّكٍ). وجاء في المثل: فلان (هالِكٌ) في (الهوالِكِ) وهو شاذ على ما ذكرناه في فوارس. و(الهَلَكَةُ) أيضا (الهَلاَكُ). [هلل] ه ل ل: (الهِلاَلُ) أول ليلة والثانية والثالثة ثم هو قمر. و(تَهَلَّلَ) السحاب ببرقه تلألأ. وتهلّل وجه الرجل من فرحه و(اسْتَهَلَّ). و(تَهَلّلتْ) دموعه سالت. و(انْهَلَّتِ) السماء صبَّت. و(انْهَلَّ) المطر (انْهِلاَلا) سال بشدة. و(هَلَّلَ) الرجل (تَهْلِيلًا) قال: لا إله إلا الله. يقال: أكثر من (الهَيْلَلَةِ) أي من قول: لا إله إلا الله. و(اسْتَهَلَّ) الصبي صاح عند الولادة. و(أَهَلَّ) المعتمر رفع صوته بالتلبية. وأَهَلَّ بالتسمية على الذبيحة. وقوله تعالى: {وما أُهِلَّ به لغير الله} أي نودي عليه بغير اسم الله تعالى وأصله رفع الصوت. وأُهِلَّ الهلال و(اسْتُهِلَّ) على ما لم يُسَم فاعله. ويقال أيضا: (اسْتَهَلَّ) هو بمعنى تبين. ولا يقال: أهَلَّ. ويقال: (أَهْلَلْنَا) عن ليلة كذا. ولا يقال: أهْلَلْناه فهَلَّ كما يقال: أدخلناه فدخل وهو قياسه. و(هَلْ) حرف استفهام. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: {هَلْ أتى على الإنسان}: معناه قد أتى. وهَلْ تكون أيضا بمعنى ما. وقولهم (هَلاَ) استعجال وحَث. وفي الحديث: "إذا ذُكِر الصالحون فحيهَلَ بعمر" ومعناه عليك بعمر، وادع عمر، أي إنه من أهل هذه الصفة. وقولهم في الأذان: حَيَّ على الصلاة حَيَّ على الفلاح: هو دعاء إلى الصلاة والفلاح ومعناه ائتوا الصلاة واقربوا منها وهلموا إليها وقد حَيعل المؤذن حَيْعَلَةً كما يقال: حولق. [هلا] ه ل ا: (هَلاَّ) أصلها لا بُنِيت مع هل فصار فيها التحضيض. [هلم] ه ل م: (هَلُمَّ) يا رجل بفتح الميم بمعنى تعال، يستوي فيه الواحد والجمع المؤنث في لغة أهل الحجاز. قال الله تعالى: {والقائلين لإخوانهم هَلُمَّ إلينا} وأهل نجد يصرفونه فيقولون للاثنين: هَلُمَّا، وللجمع: هَلُمُّوا، وللمرأة: هَلُمِّي، وللنساء: هَلْمُمْنَ، والأول أفصح. [هلن] ه ل ن: (الهِلْيَوْنُ) نبت. [همج] ه م ج: (الهَمَجُ) بفتحتين جمع (هَمَجَةٍ) وهي ذباب صغير كالبعوض يسقط على وجوه الغنم والحمير وأعينها. ويقال للرعاع الحمقى: إنما هم هَمَجٌ. [همد] ه م د: (هَمَدَتِ) النار طَفِئت وذهبت البتة وبابه دخل. وأرض (هَامِدَةٌ) لا نبات بها. [همر] ه م ر: (هَمَر) الماء والدمع صَبَّه وبابه نصر. وانْهَمَرَ الماء سال. [همز] ه م ز: (الهَمْزُ) كاللمز وزنا ومعنى وبابه ضرب. و(الهَامِزُ) و(الهَمَّازُ) العَيَّاب و(الهُمَزةُ) مثله. يقال: رجل (هُمَزَةٌ) وامرأة هُمَزَةٌ أيضا. و(هَمَزَاتُ) الشيطان خطراته التي يخطرها بقلب الإنسان. و(المِهْمَزُ) بوزن المبضع و(المِهْمَازُ) حديدة تكون في مؤخر خف الرائض. [همس] ه م س: (الهَمْسُ) الصوت الخفي وهَمْسُ الأقدام أخفى ما يكون من صوت القدم قال الله تعالى: {فلا تسمع إلا هَمْسًا} وبابه ضرب. [همع] ه م ع: (الهَمُوعُ) بفتح الهاء السائل وبالضم السيلان، وقد (هَمَعَتْ) عينه أي دمعت وبابه قطع وخضع، و(هَمَعَانًا) أيضا بفتح الميم. وكذا الطَّلُّ إذا سقط على الشجر ثم سال قيل: (هَمَعَ) وسحاب (هَمِعٌ) بوزن كتف أي ماطِر. [همك] ه م ك: (انْهَمَكَ) الرجل في الأمر أي جدَّ ولجَّ. [همل] ه م ل: (هَمَلَتْ)عينه أي فاضت وبابه نصر، و(هَمَلانًا) أيضا بفتح الميم و(انْهَمَلَتْ) مثله. و(أَهْمَلَ) الشيء خلَّى بينه وبين نفسه. و(المُهْمَلُ) من الكلام ضد المُستعمَل. [همم] ه م م: (الهَمُّ) الحُزن والجمع (الهُمُومُ)، و(أَهَمَّهُ) الأمر أقلقه وحَزَنه. ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك. و(المُهِمُّ) الأمر الشديد. و(هَمَّهُ) المرض أذابه وبابه ردَّ. و(الاهْتِمامُ) الاغتِمام. و(اهْتَمَّ) له بأمره. و(الهِمَّةُ) واحدة (الهِمَمِ) يُقال: فلان بعيد (الهِمَّةِ) بكسر الهاء وفتحها. و(هَمَّ) بالشيء أَراده وبابه ردَّ. و(الهِمُّ) بالكسر الشيخ الفاني، والمرأة (هِمَّةٌ). و(الهُمَامُ) الملِك العظيم الهِمّةِ والهَامَّةُ واحدة الهَوَامِّ ولا يقع هذا الاسم إلا على المَخُوف من الأحناش. و(الهَمْهَمَةُ) ترديد الصوت في الصدر. [همن] ه م ن: (المُهَيْمِنُ) الشاهِد وهو من آمَنَ غيره من الخوف وتمامُهُ سبق في [أ م ن]. [همي] ه م ي: (هَمَى) الماء والدَّمْع سال وبابه رمَى، و(هَمَيَانًا) أيضا بفتحتين، و(هِمْيَانُ) الدراهِم بكسر الهاء وهو معرَّبٌ. [هنا] ه ن ا: (هُنَا) و(هَاهُنَا) للتقريب إذا أشرت إلى مكان. و(هُنَاكَ) و(هُنَالِكَ) للتبعيد واللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على التبعيد تُفتَح للمذكَّر وتُكسر للمؤنَّث. [هنأ] ه ن أ: (هَنُؤَ) الطعام صار (هَنِيئا) وبابه ظرُف، و(هَنِئَ) أيضا بالكسر. و(هَنَأَهُ) الطعام من باب ضرب وقطع و(هَنِئَ) أيضا بالكسر. وهنِئَ الطعام بالكسر تَهَنَّأَ به. وكل أمرٍ أَتى بلا تعب فهو (هَنِيءٌ). و(التَّهْنِئَةُ) ضد التعزية، و(هَنَأَهُ) بكذا (تَهْنِئَةً) و(تَهْنِيئًا) بالمد. [هند] ه ن د: (هِنْدُ) اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير (هُنُودٌ) وفي السلامة (هِنْداتٌ). وسيف (هِنْدُوَانِيٌّ) ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال. و(المُهَنَّدُ) السيف المطبوع من حديد (الهِنْد). [هندب] ه ن د ب: (هِنْدَبٌ) و(هِنْدَبَاَ) بالقصر و(هِنْدَبَاةٌ) بفتح الدال في الكُل بقل. وقال أبو زيد: (الهِنْدِبَا) بكسر الدال يُمد ويُقصر. [هندز] ه ن د ز: (الهِنْدَازُ) بوزن المِفْتاح معرَّب وأصله بالفارسية إندازَه يقال: أعطاه بلا حِساب ولا هِنْدازٍ. ومنه (المُهَنْدِزُ)، وهو الذي يُقَدِّر مجاري القُني والأبنية إلا أنهم صيَّروا الزاي سينا فقالوا: مُهَنْدِس لأنه ليس في كلام العرب زاي قبلها دال. [هندس] ه ن د س: (المُهَنْدِسُ) الذي يُقَدِّر مجاري القُني حيث تُحفر وهو مُشتق من الهِنْداز وهي فارسية فصُيِّرت الزاي سينا لأنه ليس في كلام العرب زاي بعد الدال والاسم (الهَنْدَسَةُ). [هنم] ه ن م: (الهَنْيَمةُ) الصوت الخفي. [هنا] ه ن ا: (هَنٌ) بوزن أخٌ كلمة كناية ومعناها شيء، وأصلها (هَنَوٌ) بفتحتين. تقول: هذا هَنُك أي شيئُك. وتقول: جاءني هَنُوك، ورأيتُ هَنَاك، ومررت بهَنِيك. [هو] ه و: (هُوَ) للمذكر وهي للمؤنث. وقد تُزاد الهاء في الوقف لبيان الحركة نحو: لِمَه وسُلطانيه وماليه، وثم مَهْ يعني ثم ماذا. وقد تكون الهاء بدلا من الهمزة مثل هَرَاق وأَراق. [هوأ] ه و أ: (هَاءِ) يا رجل بالمد وكسر الهمزة أي هات، و(هَائي) يا امرأة بإثبات الياء أي (هَاتِي) و(هَاءَ) يا رجل بالمد وفتح الهمزة أي هَاكَ و(هَاؤُما) وهَاؤُم مثل: هَاكُما وهَاكُم وهَاء يا امرأة بغير ياء مثل هاكِ. [هوج] ه و ج: رجل (أَهْوَجُ) بيِّن (الهَوَجِ) بفتحتين أي طويل وبابه تسَرُّع وحُمق. [هود] ه و د: (هَادَ) تاب ورجع إلى الحق وبابه قال فهو (هَائِدٌ) وقوم (هُودٌ) قال أبو عُبيدة: (التَّهَوُّدُ) التوبة والعمل الصالِح، ويقال أيضا: (هادَ) و(تَهَوَّدَ) أي صار (يَهُودِيًا). و(الهُودُ) بوزن العُود اليَهُود. و(هُودٌ) اسم نبي ينصرف، تقول: هذه هُود إذا أردت سورة هُود، فإن جعلت هُودا اسم السورة لم تصرفه وكذلك نُوح ونُون. و(التَّهْوِيدُ) المشي الرُّويد مثل الدَّبيب. وفي الحديث: "أَسْرعوا المشي في الجنازة ولا تُهَوِّدُوا كما (تُهَوِّدُ) اليهود والنصارى". والتَّهْوِيد تصيير الإنسان يَهُودِيا، وفي الحديث: "فأَبواه يُهَوِدانه". [هور] ه و ر: (هَارَ) الجُرف من باب قال، و(هُئُورا) أيضا فهو (هَائِرٌ) ويقال: أيضا جُرُف (هَارٍ) خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي. و(هَوَّرَه) (فَتَهَوَّرَ) و(انهار) أي انهدم. و(التهور) الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ. [هوس] ه و س: (الهَوَسُ) بفتحتين طرف من الجُنُون. [هوش] ه و ش: (الهَوْشَةُ) الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب، يقال: (هَاشَ) القوم من باب قال، و(هَوَّشَ) القوم أيضا (تهوِيشا). وفي حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: "إياكُم و(هَوْشَاتِ) الليل و(هَوْشَاتِ) الأسواق". وقد (تَهَوَّشَ) القوم. وفي الحديث: "من أصاب مالا من (مَهَاوِشَ) أذهبه الله في نَهاَبِر" (فالمَهَاوِشُ) كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك. [هوع] ه و ع: (التَّهَوُّعُ) التَّقَيُّؤ. [هوك] ه و ك: (التَّهَوُكُ) التحَيّر. وفي الحديث: "(أمُتَهَوِكُونَ) أنتم كما (تَهَوّكَتِ) اليهُود والنصارى؟ "، قال الحسن: معناه مُتَحَيِّرون. [هول] ه و ل: (هَالَهُ) الشيء أَفزَعه وبابه قال. ومكان (مَهِيلٌ) أي مَخُوفٌ وكذا مكان (مَهَالٌ). و(هَالَهُ) (فاهْتَالَ) أي أفزَعَهُ ففَزِع. و(التَّهْوِيلُ) التفزيع. و(التَّهْوِيل) ما هالك من شيء و(الهَالَةُ) الدَّارةُ حول القمر. [هوم] ه و م: (هَوَمَ) الرجل (تَهْوِيمًا) إذا هَزَّ رأسه من النُّعاس. [هون] ه و ن: (الهَوْنُ) السكينة والوقار وفلان يمشي على الأرض (هَوْنًا). و(الهَوْنُ) أيضا مصدر (هَانَ) عليه الشيء (يهون) أي خَفَّ. و(هَوَّنَهُ) الله عليه (تَهْوِينًا) سهَّلَه وخَفَّفه. وشيء (هَيِّنٌ) أي سهل و(هَيْنٌ) مخفف. وقوم (هَيْنُونَ) لينون. و(الهُونُ) بالضم الهوان، و(أَهَانَهُ) استخف به، والاسم (الهَوَانُ) و(المَهَانَةُ). يقال: رجل فيه مَهَانة أي ذل وضعف. و(اسْتَهَانَ) به و(تَهَاوَنَ) به استحقره. ويقال: امش على (هِينَتِكَ) أي على رسلك. و(الهَاوَن) بفتح الواو الذي يدق فيه معرب وعاء من نحاس ونحوه. [هوا] ه و ا: (الهَوَاءُ) ممدود ما بين السماء والأرض والجمع (الأَهْوِيةُ). وكل خال (هَوَاءٌ). وقوله تعالى: {وأَفئدتهم هَوَاء} يقال: إنه لا عقول لهم. و(الهَوَى) مقصور هوى النفس والجمع (الأَهْوَاءُ). و(هَوِيَ) أحب وبابه صَدِيَ، قال الأصمعي: (هَوَى يَهْوِي) كرمى يرمي، (هَوِيًا) بالفتح سقط إلى أسفل، و(انْهَوَى) مثله. و(أَهْوَى) بيده ليأخذه. و(اسْتَهْوَاهُ) الشيطان استهامه. و(هَاوِيَةُ) اسم من أسماء النار وهي معرفة بغير ألف ولام، قال الله تعالى: {فأمه هاوية} أي مستقرة النار. [هيا] ه ي ا: (هَيَا) من حروف النداء وأصلها أَيا مثل أراق وهَراق. [هيأ] ه ي أ: (الهَيْئَةُ) الشارة، يقال: فلان حسن الهَيْئة و(الهِيئَة) مثل الشِيعة. و(هِئْتُ) للأمر أَهِيءُ (هَيْئَةً) مثل جئت أجيء جيئة، و(تَهَيَّأْتُ) له (تَهَيُّؤًا) بمعنى. وقرئ منه: {هِئْتُ لك}. وهَيَّأَهُ أصلحه. [هيب] ه ي ب: (الهَيْبَةُ) المهابة وهي الإجلال والمخافة. وقد (هَابَهُ) يهابه، والأمر منه (هَبْ) بفتح الهاء. و(تَهَيَّبْتُهُ) خفته وتَهَيَّبَنِي خَوَّفني. ورجل (مَهُوبٌ) و(مهيب) يهابه الناس، ومكان (مهوب) و(مَهَابٌ) أيضا. و(الهَيُوبُ) الجبان الذي يهاب الناس. وفي الحديث: "الإيمان هَيُوبٌ" أي أن صاحبه يهاب المعاصي. [هيت] ه ي ت: (هَيْتَ) لك أي هلم. و(هَاتِ) يا رجل بكسر التاء أي أعطني، وللاثنين هاتيا بوزن آتيا، وللجمع هاتوا، وللمرأة هاتِي بالياء، وللمرأتين هاتِيا، وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم. [هيج] ه ي ج: (هَاجَ) الشيء ثار وبابه باع و(هِيَاجًا) أيضا بالكسر. و(هَيَجَانًا) بفتحتين و(اهْتَاجَ) و(تَهَيَّجَ) مثله، و(هَاجَهُ) غيره من باب باع لا غير يتعدى ويلزم. و(هَيَّجَهُ تَهْيِيجًا) و(هَايَجَهُ) بمعنى. و(هَاجَ) النبت يهيج (هِيَاجًا) بالكسر أي يبس. و(الهَيْجَاءُ) الحرب تمد وتقصر. [هيش] ه ي ش: (الهَيْشَةُ) مثل (الهَوْشَةُ) وقد (هَاشَ) القوم إذا تحركوا وهاجوا وبابه باع. [هيض] ه ي ض: يقال بالرجل: (هَيْضَةٌ) أي به قُيَاءٌ وقِيَامٌ، والله سبحانه وتعالى أعلم. [هيع] ه ي ع: (المَهِيَعَةُ) بوزن المَشْرَعَةِ الجحفة وهي ميقات أهل الشام. [هيف] ه ي ف: (الهَيَفُ) بفتحتين ضمر البطن والخاصرة، ورجل (أَهْيَفُ) وامرأة (هَيْفَاءُ) وقوم (هِيفٌ). وفرس (هَيْفَاءُ) ضامرة. [هيل] ه ي ل: (هَالَ) الدقيق في الجراب صَبَّه من غير كيل. وكل شيء أرسله إرسالا من رمل أو تراب أو طعام ونحوه فقد (هَالَه فانْهَالَ) أي جرى وانصب وبابه باع، و(أَهَالَ) لغة فيه، فهو (مُهَالٌ) و(مَهِيلٌ). [هيم] ه ي م: (الهَامَةُ) الرأس والجمع (هَامٌ). و(هَامَةُ) القوم رئيسهم. و(الهَامَةُ) من طير الليل وهو الصدى والجمع (هَامٌ)، وكانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هَامَةً فتزقو عند قبره تقول: اسقوني اسقوني. فإذا أُدرِك بثأره طارت. وقلب (مُسْتَهَامٌ) أي هائم. و(الهُيَامُ) بالضم أشد العطش. و(الهِيَامُ) بالكسر الإبل العطاش الواحد (هَيْمَانُ)، وناقة (هَيْمَى) مثل عطشان وعطشى، وقوم (هِيمٌ) أي عطاش. وقوله تعالى: {شاربون شُرب الهِيم} هي الإبل العطاش وقيل: الرمل حكاه الأخفش. قلت: كثيب أَهْيَمُ وكثبان هِيمٌ وهي رمال لا يرويها ماء السماء. هِينَةٌ في ه و ن. [هيه] ه ي ه: (هَيْهَاتَ) كلمة تبعيد وهي مبنية على الفتح، وناس يكسرونها على كل حال.
|